الأخبار
رئيس الجمهوريّة يؤكّد أنّ حرية التعبير مضمونة بالدّستور والتاريخ لا يمكن أن يعود إلى الوراء لدى اجتماعه برئيس الحكومة ووزير الدّاخلية، رئيس الجمهورية يؤكّد ضرورة قيام السلط الجهوية والمحلية بدورها كاملا بوعسكر : هيئة الانتخابات تصادق على النتائج الأولية لانتخابات المجلس الوطني للجهات والأقاليم دراسة: إستخدام زيت القلي بصفة متكررة قد يتلف الدماغ رئيس المنظمة التونسية لارشاد المستهلك: القسط الأوفر من المنتجات الغذائية يقع إهداره على مستوى الاستهلاك تطاوين : احباط محاولة تهريب أكثر من 560 ألف حبة دواء مخدر نوع Pregabalin 300 mg . بنزرت: الحركة المينائية تسترجع عافيتها تدريجيا عقب حادث الجسر المتحرك اجتماع باشراف رئيس الدولة حول مشروع المدينة الطبية بالقيروان وصول الشحنة الأولى للحوم الأبقار الموردة من فرنسا بودربالة يؤكد موقف تونس الداعم لعودة سوريا إلى محيطها العربي

منظمة الصحة العالمية : السلالات الجديدة من كورونا تتوسع إلى 101 دولة خلال أسبوع

منظمة الصحة العالمية : السلالات الجديدة من كورونا تتوسع إلى 101 دولة خلال أسبوع
ذكرت منظمة الصحة العالمية أن السلالة البريطانية من فيروس كورونا "VOC 202012/01"، اكتشفت الأسبوع الماضي في سبع دول أخرى، ما رفع عددها الإجمالي إلى 101  دولة .
كما أفيد بأن جغرافية سلالة "501Y.V2" الموجودة في جنوب إفريقيا امتدت إلى 41 دولة، أما سلالة "P.1" التي تم اكتشاف وجودها أصلا في البرازيل واليابان فقد تم وصولها إلى 29 دولة.
وتشير النشرة الوبائية الأسبوعية للمنظمة العالمية إلى أنه تم رصد السلالة "VOC 202012/01" المكتشفة أول مرة في بريطانيا "في سبعة بلدان أخرى، وحتى 23 فبراير، أبلغت ما مجموعها 101 دولة في جميع مناطق منظمة الصحة العالمية الست عن حالات ناجمة عن هذا النوع من فيروس كورونا. وفي الوقت نفسه، تم تسجيل "انتقال محلي" لهذه السلالة في 45 دولة. وقد زادت نسبة المصابين بها منذ يناير، ولا سيما في أوروبا.
أما بالنسبة للسلالة الجنوب إفريقية "501Y.V2" فقد ظهرت في خمسة بلدان إضافية منذ 16 فبراير، وبذلك يصل المجموع إلى 51 بلدا.
ولفتت منظمة الصحة العالمية في  نشرتها الأسبوعية إلى أن الأدلة الأولية الحديثة، تفيد بأن هذا النوع "501Y.V2" يمكن أن يؤثر على المناعة، ما يشير إلى احتمال زيادة خطر الإصابة بعدوى جديدة.
وأشارت أيضا إلى وجود أدلة متزايدة على أن الطفرات الموجودة في هذا النوع يمكن أن تساعد الفيروس على تجنب استجابة الجهاز المناعي المرتبط بعدوى سابقة بفيروس " سارس – كوف – 2" أو باللقاحات.
وكانت منظمة الصحة العالمية قد أعلنت في جانفي الماضي أن ظهور هذه الأنواع الجديدة من فيروس كورونا متوقع، وذلك لأن الفيروسات تميل إلى التحور باستمرار.
ودعت لجنة الطوارئ التابعة لمنظمة الصحة العالمية في اجتماعها في 14 جانفي الدول إلى توسيع نطاق البحث العلمي حول التسلسل الجيني لمسببات الأمراض المتغيرة للمرض الناجم عن فيروس كورونا، وكذلك مشاركة المعلومات المتاحة مع الدول الأخرى.
وحسب المنظمة الدولية المختصة، ظهرت السلالة البريطانية من فيروس كورونا في سبتمبر الماضي، ورصدت السلالة الجنوب إفريقية منذ أوائل أوت، فيما انتشر النوع "P.1" في البرازيل واليابان منذ ديسمبر الماضي.
المصدر: تاس